عام 2009 سطع نجمه للمرة الأولى بعدما أبهر الساحة الخليجية بصوته وإحساسه إثر مشاركته وفوزه في برنامج المواهب الفنية "نجم الخليج"، إلا أن ظروف الحياة خطفته من الفن فاختفى عن الساحة تاركاً وراءه الكثير من علامات التعجب.

الفنان ناصر السعدي عاد مؤخراً إلى الفن معاتباً من خلال أغنية "من الظالم" التي تحقق اليوم إنتشاراً كبيراً على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

ناصر السعدي، وفي حوار خاص مع موقع "الفن"، كشف عن جديده وتحدث عن طموحاته وخططه المستقبلية.

بداية، مبروك إطلاقك أغنية "من الظالم"...هل تعتبرها محطة جديدة في حياتك الفنية مع طرحها مطلع العام الجديد؟

بالفعل أغنية "من الظالم" من الأغنيات التي أحببتها ومتفائل بها، وآمل أن يكون إنتشارها وتفاؤلي بها مؤشرين لنجاح أكبر ستحققه بإذن الله.

هل ستقوم بتصويرها على طريقة الفيديو كليب؟

لا يزال الأمر قيد الدراسة، حالياً لدي خطة فنية سأطرحها في الأيام المقبلة، وقد نعمل بالفعل على تصوير فيديو كليب لأغنية "من الظالم" أو غيرها من الأعمال التي لم تطرح بعد، على كل حال سيكون موقع "الفن" حاضراً في الصورة وسأوافيكم بالمستجدات من دون شك.

بين 2009، عندما فزت بلقب نجم الخليج، واليوم...أين يجد ناصر السعدي نفسه؟ هل أنت راضٍ عن مسيرتك؟

لأكون صريحاً معك لست راضياً عن نفسي بسبب توقفي عن الفن لظروف خاصة، فالتوقف لا يخدم الفنان لاسيما وأنني حققت شهرة هامة من خلال البرنامج وكان من الجيد لو إستثمرتها، لكن الرياح لا تجري دوماً بما تشتهي السفن، وربما يكون ذلك خيراً لي ولمسيرتي القادمة لأنني محاط حالياً بنخبة من الفنانين والشعراء، ما يضمن حضوري بشكل أقوى في الساحة الفنية.

نلاحظ أن تعاونك مع سفير الألحان فايز السعيد متكرر بشكل واضح سواء من خلال الألحان أو الغناء المشترك أو حتى التسجيل في استديوهاته. هل تعتبره مستشارك الفني مثلاً أم إنه تجسيد لتوافقكما فنياً؟

فايز السعيد من أبرز الأسماء الفنية الآن على الساحة، وإلى جانب خبرته في تقديم العديد من الفنانين هو فنان وملحن ويدير واحداً من أهم الاستوديوهات في الوطن العربي، وأعني بذلك ستوديو (فايز السعيد ساوند)، وهذه كلها أمور تساعد على البدء بشكل صحيح، لذلك أعتبره بالفعل مستشاري الفني.

بعيداً من الألحان الخاصة، عن أي لحن أو روح يبحث ناصر السعدي اليوم؟

لا يمكنني أن أعمل وفق تصنيفات ثابتة أو مسبقة...كفنان لا بد أن أذهب نحو كل ما ينسجم مع إحساسي الفني لأن ما يلمسني من الداخل وينسجم مع طاقتي الفنية سأبدع في تقديمه بالطبع.

من يتابع أغنياتك يتبيّن له أنك تختار الكلمة ذات الرسالة الإنسانية والاجتماعية. هل أنت من عشاق الكلمة الوجدانية ذات الشجن الواضح فتشدّك إليها سريعاً؟

أقدر لك هذه الملاحظة، أنا بالفعل أميل إلى الكلمة العاطفية، والرسالة الإنسانية لأنها قريبة من قلبي ولا بد أن تصل إلى قلب المستمع أيضاً.

ماذا عن تعاملك مع شركة Smart Management التي تتولى عملية الإشراف على أعمالك؟ وما هي طبيعة هذا التعاون؟

فضّلت أن تكون انطلاقتي الجديدة مدروسة، ومن هنا جاء تعاوني مع شركة Smart Management الذي أعتبره الخطوة الأولى في مجال التقدّم، لا سيما أن فريق عمل الشركة متخصص في المجال الفني والإعلامي ما يضمن لي حضوراً متكاملاً أنشده وأحتاجه في هذه المرحلة، ولا ننسى أن أغنية "من الظالم" رأت النور وحصدت الانتشار بدعم منها، وأتمنى أن يثمر تعاوننا المستقبلي نجاحات تفيد الطرفين.

هل الساحة الخليجية اليوم متاحة أمام الأصوات الشابة برأيك أم ثمة من يحاول وضع العصي في الدرب؟

وجود العراقيل في المجال الفني واقع لايمكن إنكاره، لكن في النهاية لا أحد يأخذ فرصة أحد... المسألة تحتاج إلى اجتهاد وإثبات وجود، والبقاء دوماً للأفضل والأجمل.

ما رأيك اليوم ببرامج الهواة؟ وأيها تفضّل متابعته أكثر؟

إنها برامج مهمة برأيي لأنها تكشف عن مواهب ما كان الجمهور لينتبه لها لولا هذه الفرصة، ولا تنسي أنني خريج برنامج مواهب أيضاً. أما على مستوى المتابعة، فإنني أتابع كافة البرامج التي تقدّم مواهب فنية قوية ومتميزة.

سبق وأن قدّمت دويتو "ليش دبي حلوة" مع الفنان فايز السعيد و"لا حول" مع الفنان عبد الله السالم. هل ثمة مشروع جديد على هذا الصعيد؟ وإذا طرحت فكرة دويتو مع فنان لبناني من تختار؟

كانتا تجربتين جميلتين وناجحتين على الرغم من خصوصيتهما الخليجية، وبالتأكيد أرحّب بتقديم ديو إذا كان مع فنان يتوافق صوتي مع صوته. في لبنان أصوات جميلة جداً أذكر منها وائل كفوري وراغب علامة وعاصي الحلاني ومعين شريف، إلى جانب النجمة نجوى كرم وإليسا ويارا، ويسعدني أن أتوجه إلى الجمهور اللبناني بصحبة أي من هذه الأصوات لو سنحت الفرصة ووجد العمل المناسب، لكني بصفة شخصية أحب أن يجمعني ديو بالفنان التونسي صابرالرباعي، وأتمنى أن يتحقق ذلك قريباً.

حالياً أنت بصدد التحضير لأغنية بعنوان "أناني"، ماذا تخبرنا عنها؟ ومتى نتوقع إصدارها؟

"أناني" أغنية جديدة من كلمات الشاعر أنور المشيري وألحان سفير الألحان الفنان فايز السعيد، وقد تمّ إنجازها بشكل كامل تقريباً، وسيبدأ بثها عبر القنوات الفضائية ومواقع التواصل خلال أسابيع قليلة.

هل من كلمة أخيرة عبر موقع "الفن"؟

أشكركم على هذا الحوار، وأتمنى أن تنال أعمالي المقبلة إعجابكم، كما أقدّر إهتمامكم بالمواهب الفنية عموماً وأثني على حضوركم فأنتم من المواقع المواكبة للحدث الفني أولاً بأول وبكل مصداقية.